أهم المصطلحات العقارية التي يجب عليك معرفتها

أهم المصطلحات العقارية التي يجب عليك معرفتها

أثناء بحثك عن شقق للبيع في إسطنبول، وتجولك في مجمعات اسطنبول هناك العديد من الاختصارات والمصطلحات المستخدمة في مجال العقارات،
فضلا عن الكثير من المصطلحات التي يتم استخدامها فقط في السوق التركي.
وفيما يلي ببعض المصطلحات العقارية المستخدمة في تأجير أو شراء أو بيع الممتلكات في تركيا.

يجب أن نشير الى أن المصطلحات العقارية التالية ليست تعريفات قانونية وكاملة وتهدف إلى تقديم إرشادات عامة فقط للباحثين عن شقق للبيع في تركيا.
ويجب عليك بالضرورة التواصل مع شركتك العقارية وذوي الخبرة في المسائل العقارية قبل شراء العقارات في تركيا.

الفرق بين عقد الشراء وسند الملكية (الطابو)
أثناء الموافقة على العرض المقدم من طرف الشركة الانشائية، يتم إنشاء عقد بينك وبين الشركة المالكة للعقار.
وبمجرد أن توقع على عرض الشراء الخاص بك، يتم تثبيته وتوثيقه ليلتزم الطرفين (المشتري والبائع) ببنود هذا العقد،
وأثناء شرائك في أحد مجمعات إسطنبول السكنية على سبيل المثال، يوقع هذا العقد بعد دفع مبلغ الحجز للشركة المالكة للعقار لتثبيت سعر العقار المتفق عليه وطريقة الدفع.

يختلف عقد الشراء عن سند الملكية أو صك الملكية. وهذا الأخير هو عبارة عن وثيقة تؤكد ملكيتك الكاملة للعقار والذي يخول لك التصرف الكلي في العقار كبيعه أو تأجيره أو رهنه. لا يمكن الحصول على صك الملكية الا بعد دفع سعر العقار كاملا، ويجب على المهتمين بالتملك في مجمعات اسطنبول معرفة أن بعض الشركات الانشائية التي توفر إمكانية الدفع بالتقسيط وتسلم صك الملكية بعد الدفعة الأولى يكون فيها صك الملكية مرهونا للشركة الانشائية ولا يمكن أن يصبح حرا الا بعد إنهاء الدفع.


الدفعة الأولية ومبلغ الحجز
الدفعة الأولية هو المبلغ الذي يدفعه المشتري في البداية لتمويل عملية الشراء، ويكون هذا المبلغ عادة كنسبة مؤوية من أجمالي سعر الشراء،
وفي مجمعات إسطنبول، عادة ما يتراوح مبلغ الدفعة الأولية بين 20٪- 50% من سعر العقار وهو ما يعني أن المشتري سوف يدفع 20٪ من سعر الشراء مقدما.

أما مبلغ الحجز، فهو العربون الذي يتم دفعه فقط لتأكيد نية الشراء وحجز العقار بسعر الاغلاق الذي تم الاتفاق عليه وهو غالبا ما يتراوح بين 1000 و2000 دولار.

القرض العقاري والدفع بالتقسيط
الكثير من الأشخاص لا يفرقون بين القرض العقاري وشراء العقار عن طريق تقسيط سعر العقار للشركة الانشائية على مدى سنوات.
فالدفع بالتقسيط للشركة الانشائية لا يحتوي فوائد  يتم بتحديد سعر ثابت بخطة دفع متفق عليها بين الطرفين يكون موضح فيها مقدار الدفعة الاولى وقيمة القسط الشهري الثابت ومدة الأقساط.
وبمجرد توقيع الطرفين عقد الشراء يكون للمشتري جميع صلاحيات استخدام العقار الذي تم شراؤه عدا بيع العقار حتى تسديد قيمته بالكامل.
القرض العقاري في تركيا هو قرض مضمون يرتبط على وجه التحديد بالممتلكات العقارية، عن طريق أحد البنوك التركية التي توفر هذه الخدمة،
ويكون العقار مرهونا للبنك مقابل المال الذي يدفعه المقترض على أقساط مع مرور الوقت، ويتيح القرض العقاري للمقترض استخدام العقار
بحيث يكون الهدف هو تملك العقار بشكل مستقل بمجرد سداد مبلغ القرض كاملا، وفي حالة لم يتم دفع الأقساط الشهرية للقرض، فيمكن للبنك أن يحجز العقار ويتصرف فيه كليا.

تكاليف الشراء أو تكاليف الاغلاق
هي مجموع المصاريف التي يدفعها المشترى بعد توقيع عقد الشراء لبدأ إجراءات نقل العقار والدفع، وتشمل هذه المصاريف،
رسوم الضمان ورسوم توثيق وترجمة العقود ورسوم المحامي ورسوم تسجيل الوثائق والتأمين على العقار…الخ


الشقة النموذجية
هي تصميم لنموذج الشقة أو الشقق التي يحتوي عليها المجمع السكني، وفي مجمعات إسطنبول السكنية التي لازالت في طور البناء، يتم بناء الشقة النموذجية منفصلة عن المشروع لعرضها على المهتمين بالتملك في المشروع، و التي تكون مماثلة للشق التي سيتم تسليمها بعد الشراء.

التقييم العقاري أو التثمين العقاري
هو العمل على تحديد القيمة السوقية الحقيقية للعقار بالاستعانة بخبراء مرخصين في تقييم العقارات، وهو اجراء الزامي قبل عملية البيع والشراء في تركيا.

تشطيب العقار
يقصد بالتشطيب، إكمال مستلزمات الشقة بعد الانتهاء من عملية البناء وتزويدها بكل ما يلزم لتكون صالحة للسكن، وفي مجمعات إسطنبول السكنية، تعمل الشركات الانشائية على التشطيب الكلي للعقار وتزويده ببعض المستلزمات الكهربائية الضرورية.

نقل ملكية العقار
ويقصد بها تقل ملكية العقار وصك الملكية من شخص لآخر أو من مالك العقار الى المشتري بمقابل مالي يساوي القيمة المتفق عليها في عقد البيع.

TOP