نظرة عامة على أسعار عقارات اسطنبول

نظرة عامة على أسعار عقارات اسطنبول

كمثل أي مدينة عالمية أخرى تعد عقارات اسطنبول ذات تنوع كبير جدا من ناحية الأماكن والأسعار،
فكما يوجد بها أماكن راقية ذات أسعار مرتفعة يوجد بها كذلك مناطق سكنية جديدة ذات عقارات رخيصة معقولة وتنافسية،
وفي هذا المقال نحاول أن نلقي الضوء بشكل تفصيلي على طبيعة وأسعار أرخص العقارات في اسطنبول،
آملين من ذلك أن نوفر لك عزيزي القارئ فكرة عامة مفيدة ترشدك إلى الأماكن المناسبة لشراء عقارات رخيصة في اسطنبول.

نظرة عامة حول أسعار العقارات في اسطنبول
لا شك أن سوق العقارات في اسطنبول سوق تفاعلية نابضة بالحياة مشجعة وجاذبة للاستثمارات الأجنبية فيها، ففضلا عن عراقة المدينة وانتمائها لدولة ذات نمو اقتصادي كبير ومن بين الاقتصادات العشرين الأكبر على مستوى العالم؛ فالمدينة كذلك متنوعة الأسعار من حيث العقارات ومنخفضة بشكل عام إذا ما قورنت بسوق العقارات في الدول الأوربية، لذلك وبعد التعديلات الجذرية على القوانين التركية خلال السنوات القليلة الماضية فيما يتعلق بتملك الأجانب والتي صارت تسمح بتملكهم بل وحصولهم على الجنسية التركية عبر شروط استثمارية محددة ،أصبح هناك إقبال مطرداً على العقارات التركية من قبل المستثمرين.


عوامل يرتكز عليها تحديد الأسعار في السوق التركية :
المواصفات التي تميز عقاراً عن غيره ويدخل فيها:

الموقع الجغرافي، القرب من المواصلات العامة، مساحة الأرض، مساحة البناء، التصميم الداخلي والخارجي للمبنى، الخدمات التي يوفرها للسكان، عمر البناء، الخامات المستخدمة في البناء ومواد التشطيب، ومدى أهميته من الناحية السياحية والاقتصادية، وغير ذلك العديد.

وبناء على ذلك يمكننا تقسيم العقارات في اسطنبول إلى ثلاثة أصناف:

1- عقارات مرتفعة القيمة:
وتقع تحديدا في اسطنبول القديمة التاريخية وما يجاورها من أماكن سياحية مطلة على السواحل المختلفة للمدينة
،مثل يني كابي، تقسيم، شيشلي واسكودار.
حيث الأسعار في هذه الأماكن تكون ذات خصوصية وسعر مرتفع،
حيث يقدر سعر المتر المربع الواحد ب 4.000 $.
فشقة صغيرة عبارة عن غرفة نوم وصالة تقدر بشكل تقريبي ب 230.000 $ قابلة بالتأكيد للزيادة.


2- عقارات متوسطة القيمة:
وتقع هذه العقارات في الغالب في المناطق القريبة من مطار أتاتورك والمطار الثالث
مثل كوتشوك تشكمجه، باشاك شهير و منطقة الباسن اكسبرس عموماً.
وهي مناطق استثمارية ذات جودة فائقة ومستقبل استثماري مزدهر، وتقدر قيمة شقة صغيرة بها عبارة عن غرفة نوم + صالة بنحو 120.000 $ قابلة للزيادة على حسب المكان وخصوصية كل عقار.


3- عقارات رخيصة القيمة:
وتقع هذه المناطق خارج المدينة ضمن مشاريع إنشائية جديدة،
في مناطق مثل اسينيورت، باجلار وبيليك ددوزو. ومن ضمن هذه الأماكن أيضاً منطقة
ما بعد المطار أو المعروفة اسطنبول الجديدة،
حيث تقدر قيمة شقة سكنية بها مكونة من غرفة نوم + صالة بنحو 55.000 $ قابلة للزيادة حسب الموقع وخصوصية العقار.



أرخص مناطق العقارات في اسطنبول
كما ذكرنا أعلاه تتوفر في اسطنبول عقارات رخيصة في العديد من الأماكن الجديدة نسبيًا وخارج مركز المدينة القديم، وفيما يلي أمثلة لبعض هذه الأماكن وأهم الملامح العامة التي تتسم بها.


ريف إسطنبول

ويقصد بها القرى الريفية القريبة من مدينة اسطنبول والتي تقع في حيزها، مثل قرية بولنز كوي التي تقع على بُعد 30 كم مناسطنبول وقرية ريفا التي تقع على بعد 40 كم وغيرهما من القرى والأماكن، وتتميز هذه القرى بالطبيعة الريفية الهادئة والساحرة فضلًا عن المناظر الطبيعية المميزة والتي تجعلها مقصدًا لكثير من السياح.


سلطان بيلي

تقع في الطرف الأسيوي من اسطنبول تحديدًا في الشرق، وتمتاز هذه المنطقة بكونها ذات كثافة سكانية عالية، وتعتبر قيمة العقارات بها منخفضة مقارنة مع الأماكن الأخرى في اسطنبول.


أسنيورت

من أكبر المناطق الشعبية في اسطنبول، تقع في الشق الأوروبي من المدينة، وتتسم بكثافة سكانية عالية، وتحتوي أسنيورت على مجمعات سكانية متعددة منخفضة التكلفة مقارنة مع الأماكن الأخرى المختلفة في اسطنبول، وهي مقصد مناسب لمن يودون شراء منازل رخيصة .


ما طبيعة العقارات الرخيصة في اسطنبول؟
حالة عقارات اسطنبول مرتبطة بالتأكيد بالسعر المقدم فيها كونه منخفضًا أم مرتفعًا، لكن كذلك المكان الذي يقع فيه العقار يحدد كذلك سعره، فالمناطق الإنشائية الجديدة التي تقع خارج الحيز العمراني لاسطنبول فيما يعرف بـ: “اسطنبول الجديدة” تكون في الغالب حالة العقارات فيه والخدمات جيدة جدًا، والسعر المنخفض فيها يأتي من كون المكان ربما جديدًا ليس أكثر، بينما المناطق الرخيصة في اسطنبول مثل أسنيورت فحالة العقارات بها تختلف من واحد لآخر، لكن كثير منها يتسم بالقدم، نظرًا للكثافة السكانية وعراقة هذه الأماكن وكونها شعبية. في ظل هذا التباين بين البعد عن مركز المدينة وحداثة العقار من الجيد الاستعانة بشركة عقارية ذات خبرة في عقارات اسطنبول لسبب التالي.

ما دور الشركات العقارية في ضمان سعر؟
تضمن الشركات العقارية للمشترين خيارات متعددة للشراء بدءاً من أماكن ذات قيمة عقارية مرتفعة من حيث التكلفة إلى أماكن يتوفر بها منازل رخيصة ، ولا يتوقف دور الشركات العقارية عند ذلك الحد، بل تساهم بدور ملموس في تقديم عروض أسعار عقارات في اسطنبول موثوقة وغير قابلة للغش، بالإضافة إلى المساهمة في تقديم أفضل الأسعار لعملائها بما يتناسب مع رغباتهم وتصوراتهم بالنسبة للسكن الذي يرغبون في شرائه، وبالنتيجة سيكون من الأفضل للمشترين الاجانب خصوصًا ممن لا يعرفون السوق التركية جيداً أن يتوجهوا إلى شركات عقارية مضمونة ويبحثوا عن رغبتهم من خلالها.

TOP