اسطنبول الآسيوية

اسطنبول الآسيوية

رتُعد مدينة اسطنبول بموقعها الجغرافي وتاريخها العريق وخصائصها الاجتماعية والثقافية، بوتقةٌ تنصهر فيها الحضارات الشرقية والغربية ،كما تتربع تلك المدينة الواحدة  على قارتين بطرفيها الآسيوي والأوروبي، تحتضن فيهما معالم تاريخية وثقافات مليئةٌ بالتنوع الحضاري العميق .
ويعد الطرف الأوروبي منها هو الوجهة المفضّلة لدى العديد من السياح وراغبي السكن والاستثمار،نظراً لجودة المنتج السياحي في هذا الجانب من وما يتسم به من كثافة العمالة وسرعةً في النمو الاقتصادي.
ولكن لايزال هناك الكثير لاكتشافه على الجانب الآخر من المدينة !حيث يعد الشطر الآسيوي هو طرف أصيل من مدينة اسطنبول ، ويحظى بالسكينة والهدوء النسبي مقارنةً بالطرف الأوروبي كما يتمتع بأجواء الطبيعة الخضراء الساحرة ، ناهيك عن تعدد المناطق والمعالم السياحية فيه، مما جعل اسطنبول الآسيوية مقصداً لنخبة المستثمرين والملاّك والسياح  .
يمكن الوصول الى القسم الاسيوي من مدينة اسطنبول عبر طرق مختلفة من المواصلات ، بحكم وجود مطار صبيحة الدولي على بعد  20 كم عن شرق منطقة  كاديكوي أو عن طريق محطة حيدر باشا Haydarpaşa ، وهي المحطة الرئيسية في اسطنبول للوجهات الآسيوية ،وتقع على بعد حوالي 5-10 دقائق سيرًا على الأقدام من وسط مدينة كاديكوي. كما يمكن الوصول الى القسم الاسيوي عن طريق محطة Harem  التي تعد المحطة الرئيسية للجانب الآسيوي ، والتي تقع في منتصف الطريق بين أسكودار وكاديكوي. وأحد أفضل وأمتع المواصلات هي عن طريق
.ركوب العبارة إلى كاديكوي من ميناء الأمينونو ويمكن الوصول لميناء الأمينونو عبر محطة المترو من وسط اسطنبول 

أبرز أحياء الطرف الآسيوي بإسطنبول 
  شارع بغداد (bağdat caddesi):
يعد شارع بغداد من أعرق شوارع اسطنبول على الإطلاق،فهو لا يقل أهمية عن شارع الاستقلال الموجود في الجانب الأوروبي من اسطنبول. ويقع هذا الشارع في الجانب الآسيوي من المدينة ويمتد من “بلدية كاديكوي” إلى “بلدية مالتيبه” ويوازي ساحل بحر مرمرة
كما ينتشر على طوله العديد من الأسواق و المحلات التجارية بالإضافة القصور الفخمة التي تعد إرثاً تاريخياً في تلك المنطقة.
منطقة كاديكوي:
تعرف منطقة كاديكوي بأنها واحدة من أكثر المناطق الصاعدة في إسطنبول وتُقدم خيارات لا حصر لها من المقاهي والمطاعم والبازارات والأسواق المتنوعة كما تتسم بجمعها بين التاريخ والحداثة وتلقب بأرض السياح حيث تعد الخيار الأول للسائح في الجانب الآسيوي وأشهر مناطق السياحة وأكثرها زيارة في تركيا.
كما تميزت المنطقة بموقعها الاستراتيجي قرب جسر البوسفور وبرج الفتاة التي تعد من أشهر المعالم السياحية في تركيا  وتحتوي المنطقة على الترام الذي يقع على مسافه 2.5 كم من مركز كاديكوي .
  محطة حيدر باشا (Haydarpaşa station):
هي واحدة من أروع وأجمل المباني الكلاسيكية الحديثة  في تركيا حيث تتميزت بطرازها المعماري الشرقي الغربي، فتعكس مناراتها الفن المعماري الغربي  أما الخطوط والكتابات والنوافذ فهي عربية، وقبابها عثمانية.
وتعد هي المحطة الرئيسية للسكك الحديدة في تركيا ، وقد تم الانتهاء من بناء هذه المحطة من قبل مهندسين ألمانيين خلال الحقبة العثمانية كما تم تشييد نصب تذكاري ليوثق العلاقات التركية – الألمانية يرتفع فيه برج يحمل على قمته ساعة ذات طراز باروكي مزين من الداخل بالنوافذ الملونة ، ويطل بواجهته الفخمة المصنوعة من الحجر الرملي على خليج كاديكوي ، وتوجد اليوم مخططات لتحويل هذه المحطة الأثرية إلى  متحف.
 شنغل كوي Çenglköy:
تتربع هذه المنطقة ذات الطراز العمراني الرائع على أطراف مضيق البوسفور ، كما يوجد بها منتزه تاريخي يسمى تشينارالته Çinaraltı ، نسبة إلى وجود شجرة شينار التاريخية والتي يقدر عمرها حوالي  800 عام ، كما يمتد على ساحل المنطقة العديد من المطاعم و المقاهي التي تتطبع بالطابع التركي ، وتعتبر منطقة تشنغل كوبي منعطفاً جميلا وملتقى للسياح من كافة أنحاء البلاد .
 تلة العرائس تشاميلجا ( çamlıca hill) :
تقع “تشاملجا” في حدود منطقة “اسكودار” على الجانب الأناضولي من اسطنبول، وهو المكان الذي به اثنين من التلال المطلة على كلّ من مضيق البسفور وبحر مرمرة، وتعد واحده من أكثر المنتزهات تفضيلاً في اسطنبول ، وتعتبر “تشاملجا” هي أطول هذه التلال السبع، حيث يمكنك مشاهدة أجمل منظر لغروب للشمس في المدينة بأكملها من هذا التل، كما توفر أجواء البسفور ملاذا  فريداً من نوعه بالهواء المنعش.
  برج الفتاة (Kız Kulesi):
برج الفتاة، هو واحداً من أشهر معالم تركيا السياحية ، وفيه نُسجت حكايات تروى عن ماضي المدينة التاريخية العريق ، كما يتمتع البرج بموقع مثالي بقلب مياه البوسفور التي تحيطه من جميع الجهات ما جعل منه إطلالة وخلفية رائعة لعدد من مشاهد السينما والدراما التركية والعالمية، إضافةً لما أُحيك حول بنائه من قصص وأساطير قديمة أصبحت جزء لا يتجزأ من التراث والثقافة التركية ، هذا بجانب تميزه  بهيكله المثمّن وأدراجه اللولبية الضيقة التي تفصل بين 6 طوابق بارتفاع يصل إلى 23 متر تقريباً .

أشهر مراكز التسوق في القسم الآسيوي من اسطنبول 

أﻛﺎﺳﯿﺎ ﻣﻮل  (Akasya ):
يعد من أجمل مولات اسطنبول الاسيوية ، وهو مجمع ضخم يتضمن العديد من المساكن والمكاتب ، وحديقتين كما ﯾﺘﻤﺘﻊ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺘﺴﻮق ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻌﻤﺎري راﺋﻊ وﯾﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ أﺷﮭﺮ وأﻓﻀﻞ اﻟﻤﺎرﻛﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ.
مركز التسوق تيبي نوتيلوس( Tepe Nautilus AVM):
يعد مول تيبي نوتيلوس من أوائل مراكز التسوق في اسطنبول الآسيوية ، ويتميز  بتصميمه الفريد من نوعه والمستوحى من البحر ، حيث سميت مخارج المول بأسماء بعض من الحيوانات البحرية، كما يشمل المول العديد من المحلات التجارية المتنوعة والتي تشتمل على الماركات العالمية والمحلية أيضاً وغيرها من المتاجر الأخرى مما جعله من أهم معالم ومزارات السياحية في اسطنبول .
فيا بورت مول (Viaport Asia Outlet) :
يعتبر  مجمع فيا بورت  من أشهر المجمعات التجارية الراقية الموجودة في اسطنبول التي يأتي اليها الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بإطلالته الخلابة المميزة في الهواء الطلق ورؤية الطيور والخضرا بشكلها الطبيعي من خلال المنتزه الخاص بهذا المجمع التجاري الكبير ، ويوفر لك فيا بورت كافة احتياجاتك كما يمتلك بازار كبير يتم عرض فيه الكثير من الأدوات والهدايا التذكارية التي يحتاج  إليها السياح والزوار .
وهناك العديد من مراكز التسوق المميزة ذات الشهرة العالمية في الطرف الآسيوي من اسطنبول وأهمها  :
·         فينيسيا مول اسطنبول Venezia Mega Outlet
·         نيومارين مول Neomarin Avm
·         مركزبلديوم التجاري Palladium AVM
·         مركز التسوق كابيتول مول Capitol Shopping Center
·         كان بارك مول Canpark Shopping Mall
·         كارديوم مول Kardiyum AVM
·         بوياكا مول Buyaka AVM
·         برانديوم مول Brandium AVM
·         بوليفار مول Bulvar 216
·         مركز مالتيبه بارك Maltepe Park
·         رنقز مول Rings AVM
·         مول النافورة الراقصة Watergarden İstanbul
 

TOP