افجلار

افجلار

افجلار واحدة من أهم مناطق إسطنبول الساحرة من الجانب الأوروبي فلها أهمية تاريخية واستراتيجية كبيرة لموقعها المتميز وتعتبر من أكثر المناطق الحيوية في إسطنبول. يقع حي افجلار في الجانب الأوروبي لمدينة اسطنبول التي تنقسم إلى جزأين كما نعلم وهما الشطر الأوروبي والشطر الآسيوي، وذلك بفضل مرور مضيق البوسفور به، والمنطقة الأوروبية هي الأكثر حيوية ونشاطًا . تتميز المنطقة ايضا بقربها من  عدد من المناطق الحيوية في اسطنبول مثل بيليك دوزو، اسنيورت، بكركوي، كوتشوك تشكمجة، غير أن المسافة التي تفصلها عن قلب مدينة اسطنبول لا تتعدى 25 كيلو مترًا فقط، وهو ما يسهل من عملية الانتقال .

في عام 1999 وقع الزلزال المعروف بزلزال 1999 في تركيا. وكان لمدينة اسطنبول نصيبها من هذا الزلزال حيث تأثرت به منطقة افجلار ﻷنّ منازلها القديمة كانت مبنية على أرض هشّة غير مقاومة للزلازل. و في ذلك الوقت ترسّخت فكرة لدى الأتراك بأنّ هذه المنطقة الحيوية هي منطقة زلازل. و بالتالي ابتعدوا عن السكن فيها لخوفهم من حادثة مشابهة لزلزال 1999. و مع تطوّر العلم و خصوصاً أساليب البناء الحديث المقاوم للزلازل، تجرّأت شركات التطوير العقاري على إنشاء مشاريع سكنية مهمّة في افجلار لعلمهم بأهمية المنطقة. خصوصاً من المناطق القريبة من المواصلات و الطرق الرئيسة، ما أعاد الثقة إليها مرةً أخرى. حيث شهدت المنطقة من جديد عودة قويّة للسكن فيها و أصبحت اليوم مركزاً من مراكز مدينة اسطنبول المعروفة.

لم تتوجه شركات التطوير العقاري إلى افجلار عبثاً، فهذه المنطقة غنيّة بالكثير من المميزات التي تجعلها مركزاً مهمّاً مفعماً بالحيوية. ففي هذه المنطقة تجد الإطلالات البحرية و الإطلالة على بحيرة كوتوشوك-تشيكميجي، و المناظر الطبيبعة الخلّابة، و الأهم من هذا كلّه الشقق السكنية التي تقع في مركز منطقة أفجلار أصبحت مرتفعة الثمن، بسبب التطور الكبير الذي طرأ عليها، حيث انتشرت المطاعم والمقاهي ، المحلات التجارية المتنوعة، دور السينما، وأماكن التسلية والترفيه التي تفتح حتى ساعة متأخرة من الليل، إضافة لانتشار محلات الوجبات السريعة على جوانب شوارع أفجلار التي أصبحت مقصدا للزوار وللباعة على حد سواء.

تصنف افجلار بين أفضل المناطق في اسطنبول، بيئة اجتماعية راقية وموقع يُعتبر مركزياً بالنسبة للمناطق المجاورة لها، تتوسط افجلار مناطق هامة (بيليك دوزو – اسنيورت – بكركوي – كوتشوك تشكمجة) .. تجاور بعض أحياءها طريق E-5 ويتوفر فيها محطات للميتروبوس أهم وسيلة نقل في اسطنبول والتي تتولى نقلك إلى وسط اسطنبول ولغاية القسم الآسيوي منها، وتطل اسبارتاكوليه (الجزء الحديث من افجلار) على الطريق السريع E-80 والذي يعتبر وسيلة الوصول إلى وسط اسطنبول من تلك الجهة .. كما وتنشئ الحكومة التركية حالياً خط ميترو سيصل إلى منطقة اسبارتاكوليه وهو يحاذي طريق (E-80، (TEM وسيكون جاهز من طرف E-5 ايضا قريبا، مما يسهل على المقيمين في تلك المناطق الوصول الى باقي مناطق اسطنبول بسرعة فائقة

فيما يتعلق بالخدمات الاجتماعية التي يبحث عنها أي فرد في أي منطقة سكنية يوجد بالقرب من حي افجلار العديد من المستشفيات والمراكز الصحية، إلى جانب توافر العديد من المصالح الحكومية .اما فيما يخص التعليم يضم حي افجلار العديد من المدارس إلى جانب واحدة من أرقى الجامعات التركية. فقد تم تأسيس واحدة من أرقى الجامعات التركية في أفجلار، تضم هذه الجامعة اختصاصات عديدة منها الطب، الهندسة، إدارة الأعمال، والرياضيات. وقد أصبحت المواصلات سهلة للوصول إلى هذه الجامعة في القسم الآسيوي بعد تأسيس نظام النقل الجماعي السريع الميرتوبوس، كما تضم هذه المنطقة العديد من المدارس وعلى مستويات عديدة.

تتميز افجلار بموقعها المتميز حيث تبعد افجلار عن  منطقة الفاتح حوالي نصف ساعة، عن تقسيم  حوالي 40 دقيقة. وعن مطار أتاتورك 20 دقيقة ناهيك عن قربها من مطار إسطنبول الثالث حيث يستغرق الوصول له من منطقة افجلار 29 دقيقة.

تعُد منطقة افجلار من المناطق السياحية والصناعية في الوقت نفسه حيث تضم عددًا من المصانع التي أدت إلى حدوث طفرة صناعية متطورة خاصة حول منطقة المرفأ . هذا وصاحب النمو والتطور حدوث توسع عمراني ونهضة كبيرة في المجمعات السكنية، وأصبحت المنطقة متنوعة ما بين الأحياء الشعبية والمباني السكنية المؤسسة على الطراز المعماري الحديث والمتوافر بها كافة الخدمات .وتوافر الخدمات التي سبق ذكرها إلى جانب الموقع المميز ساهم في ارتفاع أسعار الشقق والمجمعات السكنية في افجلار، ومن المتوقع مع زيادة الرقعة العمرانية وبناء العديد من المجمعات السكنية أن تشهد ارتفاعًا كبيرًا 

افجلار الآن ترقى لأن تكون هدفاً للمنشئين الأتراك و الاجانب و ذلك بسبب مناخها الاستثماري وتوفر الأراضي فيها وخاصة من طرف اسبارتاكوليه التي ستشهد مرور قناة اسطنبول الثانية والتي تعتبر من اهم محفزات الاستثمار العقاري في اسطنبول .

 

TOP