بشكتاش

بشكتاش

تعتبر منطقة بشكتاش المركز الثاني لمدينة اسطنبول بعد حي تقسيم ,و واحد من اكثر الاحياء حيوية في اسطنبول ومركز اساسي للسياح للزيارة او حتى الاقامة , يقع حي بشكتاش بين حي اورطاكوي وحي كاباتاش في اسطنبول الاوروبية ,مطلا على البوسفور الأمر الذي يجعل من هذا الحي اجوائه الخاصة على امتداد 8.4 كيلو مترًا على ساحل المضيق البوسفور الساحر، وبين مناطق شيشلي وكايت هانة ورومالي وباي أوغلو وسارير، تقع منطقة بشكتاش العريقة، فهي من أقدم بلديات إسطنبول على الإطلاق، معظمهم من ذوي المستوى المادي المرتفع، أو الأجانب المهتميين بالاستثمار العقاري في تركيا، حيث يجدون فيها المكان المناسب لقضاء إجازاتهم أو متابعة مشاريعهم وأعمالهم وشركاتهم.

واهم ما يميز منطقة بشكتاش انها واحدة من المناطق الراقية جدا في اسطنبول والتي يقطنها فقط حوالي الـ ٢٠٠ الف نسمة ,ويرتادها الكثير من السياح وبالرغم من ذلك تعتبر من المناطق الغير مزدحمة بالرغم من اعتبارها مركز اسطنبول الثاني و احتوائها على الكثير من المقاهي والمطاعم التي يقصدها الزوار لما توفره من اطباق لذيذة وجلسات جميلة مطلة على البوسفور .

تعتبر هذه المنطقة واحدة من أكثر الأماكن التاريخية فى اسطنبول، وهو المكان المفضل من قبل السكان المحليين والسياح ,تحتوي هذه المنطقة على الكثير من الأزقة الضيقة المتداخلة مع بعضها البعض ,الامر الذي يجعل من المنطقة وكأنها متاهة في قلب مدينة اسطنبول.
تحتوي منطقة بشكتاش على عدد كبير من المعالم التاريخية ,ويعتبر قصر دولما بهتشة الشهير والغني عن التعريف احد اهم معالم منطقة بشكتاش ,وهو مطل على مضيق البوسفور مباشر وكان مقرا للسلاطين العثمانيين ورئيس جمهورية تركيا الحديثة الاول كمال .

أهم الاماكن السياحية في منطقة بشكتاش اسطنبول
تضم منطقة بشكتاش تركيا مجموعة من أهم المعالم العُثمانية ومناطق التسوق الأكثر جذبًا لمُعدلات السياحة في تركيا ، والتي نذكر منها

قصر دولمة بهجة
أحد أشهر وأكبر قصور بشكتاش تركيا التي يرجع تاريخها لعهد الحلافة العثمانية، وترجع أهمية دولمة بهجة إلى استخدامه لفترات طويلة كمقر لإدارة شؤون الخلافة الداخلية .

قصر يلدز
أحد أشهر القصور التي تقع في بشكتاش تركيا ويرجع تاريخها للقرنين 19 – 20 كمقر لإقامة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني واستضافة ضيوفه الرسميين وإدارة حكومة الدولة آنذاك لشؤونها.

حديقة يلدز اسطنبول
تشتهر حديقة يلدز اسطنبول بضمّها لفصائل مُختلفة ومُتنوعة للأشجار والنباتات والورود المُستقطبة من جميع أنحاء العالم والتي تُقدّر أعدادها بالمئات وتمنح للحديقة مظهراً خاصاً جذاب خلال فصل الربيع.

مسجد الحميدية يلدز
ثاني أهم المعالم التاريخية في اسطنبول بشكتاش التي يرجع تاريخها للعام 1880 حينما كانت المدينة تحت حُكم وإدارة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

زورلو مول
أحد أهم مراكز التسوق وأكثرها تنوعًا في بشكتاش اسطنبول على مساحة 105 ألف متر مربع.

بازار بشكتاش
من أهم الأسواق الشعبية المُتنقّلة في بشكتاش تركيا والتي يُوصى بزيارتها خلال جولات السياحة في اسطنبول ، حيث يُقام البازار كل يوم سبت بأماكن مُختلفة ومُتفرقة في منطقة بشكتاش

مسجد سنان باشا
وهو من أجمل التحف المعمارية التي تحفل بها منطقة بشكتاش اسطنبول، لِم لا وهو يحمل اسم أكثر المعماريين العثمانيين ابداعاً وابتكاراً وشهرة في مجالهم.

متحف البحرية اسطنبول
وهو أحد أهم معالم بشكتاش اسطنبول وأقدمها حيث يتجاوز عمره أكثر من قرنٍ من الزمان

المداراس والجامعات في بشكتاش:
تشتهر بشكتاش كذلك أنها منطقة الطلاب لتواجد جامعات رئيسية بها، مثل جامعة بهتشه شهير وهي من أفضل الجامعات الخاصة بإسطنبول، وكذلك الجامعة الكبيرة يلديز تكنيك، وجامعة جالاتاسراي، وتتواجد بالتأكيد الكثير من المدارس الحكومية والخاصة سواء كانت ابتدائية إعدادية أو ثانوية، مثل: بشكتاش الثانوية وأتاتورك أناضولو وغازي عثمان باشا وغيرهم. يعتبر مستوى الجامعات من أعرق الجامعات في أوروبا. وهي أيضًا مركز لمؤسسات التعليم الخاص. فيوجد في مقاطعة بشكتاش الكثير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية منها التركية ومنها الدولية. مما يساهم كثيرا في معدل معرفة القراءة والكتابة والتعليم في المحافظة نفسها.

المستشفيات والخدمات الصحية في بشكتاش:
تنتشر المستشفيات الحكومية والخاصة والعيادات التابعة للبلدية في جميع أحياء المنطقة تقريبا، والمستشفيات الحكومية مثل عيادة ليفنت سمت في منطقة ليفنت، ومستشفى سعيد تشفتشي بمنطقة بربروس، أما المستشفيات الخاصة فعلى رأسهم عجيب أدم ودنيا جوز.

العقارات في بشكتاش:
بالطبع بسبب قربها من البحر أو وقوعها عليه مباشرة، ترتفع أسعار العقارات في بشكتاش لكنها في الوقت نفسه وبسبب ارتفاعها المستمر تعد من أفضل الأماكن للمهتمين بالاستثمار العقاري في إسطنبول.

TOP