بيليكدوزو

بيليكدوزو

تشهد مناطق اسطنبول الغربية نموًا عمرانيًا مستمرا، لكن القليل منها شهد النهضة التي شهدتها بيليكدوزو في  السنوات القليلة الماضية حيث أصبحت من بين أكثر المناطق التي تشهد طلبا واقبالا عاليا في اسطنبول للاستثمار والتطوير العقاري.

بيليكدوزو ضاحية جميلة حديثة من ضواحي مدينة اسطنبول، تختال بشوارعها الممتدة، وساحاتها الرحبة الخضراء، حيث تواكب أحدث المعايير الأوربية، و تختص بهوائها النظيف، وبنيانها الحديث، كما وتمتاز بمرافقها الطبية والتعليمية المتطورة.
تقع بيليكدوزو في أقصى الغرب من القسم الأوروبي لاسطنبول، حيث تصنّف ضمن المناطق الأكثر طلباً في اسطنبول من قبل المستثمرين الاجانب اللذين يطمحون للسكن في منطقة ذات أسعار معقولة وتضمن عائداً استثماريا جيداً.

تقع منطقة بيليك دوزو في القسم الأوروبي من اسطنبول , يحدها من الجنوب بحر مرمرة بحيث يتواجد شاطئ و ميناء بحري ليصبح من أهم الشواطئ في اسطنبول , و من الشمال توجد منطقة إسنيورت , و غرباً توجد بحيرة بيوك تشكمجة ( بحيرة اسطنبول الكبرى) و التي تعد من المناطق السياحية الهامة في اسطنبول , و من الشرق تتمركز منطقة افجيلار الحيوية.
كما أن موقع بيليك دوزو القريب من الخط السريع E-5 الدولي الذي يعد الشريان الرئيسي في اسطنبول جعلها وجهة سهلة الوصول اليها بحيث تبعد عن تقسيم مسافة 45 دقيقة , عن مطار أتاتورك 25 دقيقة و عن مطار اسطنبول الجديد 50 دقيقة.

يعد الاستثمار العقاري في تركيا آمناً بشكل عام على درجة كبيرة , و تعد منطقة بيليك دوزو من المناطق التي شهد سوق العقارات فيها تطوراً كبيراً في السنوات الماضية , لما تحتويه من فرص لشقق سكنية للبيع أو فيلل بإطلالات بحرية للبيع . و تضم منطقة بيليك دوزو مجموعة من المشاريع العقارية التي تناسب الحصول على الجنسية التركية بالإضافة الى مستوى الخدمات العالي الذي شجع المستثمرين باختلاف جنسياتهم على الشراء في بيليك دوزو
 

المواصلات في منطقة بيليك دوزو
تتنوع سبل المواصلات في منطقة بيليكدوزو ويعتبرالمتروبوص أحد أهمها وذلك لربطه الجزء الأوروبي من اسطنبول بالجزء الآسيوي مارّاً بمعظم مناطق اسطنبول .كما تغدي باصات النقل بيليك دوزو بشكل كبير لتصلها بالمناطق المحيطة بها أو للتنقل ضمن بيليك دوزو نفسها كما أن خطة النقل البحري يتم تنفيذها على ساحل بيليك دوزو إلى ساحل افجيلار و إمينونو. بالإضافة الى خط مترو الأنفاق المتوقع وصوله إلى بيليكدوز
.

بعض أهم الأماكن السياحية والترفيهية في بيليك دوزو
يعتبرساحل بيليكدوزو احد افخم السواحل في مدينة اسطنبول و سمي بويست اسطنبول مارينا يحتوي على العديد من المطاعم الراقية و المقاهي و ممرات مخصصة للركض و شاطئ للسباحة ليصبح أكثر المواقع حداثة و تطوراً و رفاهية.
كما تحتوي منطقة بيليكدوزو العديد من الصروح التاريخية منها القصر الرصاصي او قصر السلطان سليمان الذي يعكس العمارة العثمانية و مشروع “وادي حياة بيليك دوزو” الذي يعتبر من أهم المشاريع الاستثمارية في المنطقة. وتتميّز الحديقة باحتضانها لمجموعة فريدة من ألعاب الأطفال المجّانيّة، بالإضافة إلى شلالات مائيّة ونوافير. كما تحتضن حديقة وادي الحياة بيليك دوزو في داخلها حديقة خاصة تسمى الحديقة اليابانية، تنتشر فيها أكواخ يابانية تقليديّة يتسابق الزوّار لالتقاط الصّور بجانبها، بالإضافة إلى انتشار برك مياه واسعة تسبح فيها أسماك ملوّنة كبيرة غاية في الجمال.

·         بازار بيليك : هو أحد البازار الشهير في إسطنبول. يوجد في بازار بيليك أكثر من 100 صاحب متجر يبيعون الهدايا التذكارية المحلية وكذلك الخضار والفواكه

·         معرضTUYAP  ومركز المؤتمرات : مركز توياب هو أكبر مركز للمعارض في تركيا. يتم عقد العديد من الاجتماعات والعروض الخاصة والرسمية هناك في أوقات مختلفة في السنة.

·         منطقة Tepecik Camlik: توفر منطقة Tepecik Camlik للنزهات إمكانية الاسترخاء مع الطبيعة. التخييم ، وجود نزهة مع الأقارب والحصول على الشواء تبدو جيدة بالنسبة لنا جميعا. منطقة نزهة على الفور.

·         Piri Reis Park : طرق الدراجات ومرافق النزهة وكذلك الساحل بالقرب من مركز بيليكدوز

·         مركزأتاتورك للثقافة والفنون: يعد مركز أتاتورك للثقافة والفنون مبنىًا ضخمًا ، وهو أيضًا متحف ومسرح وصالون للأفلام وغرفة للصلاة ومركز لرعاية الأطفال

·         مراكز بيليكدوزو للتسوق : ولعل اشهرها  Beylikduzu Beylicium و Perlavista Mall و marmara park avm

 

المدارس و الجامعات في بيليكدوزو

تعتبر منطقة بيليكدوزو من المناطق الرائدة على المستوى التعلمي في اسطنبول حيث تحتوي بيليكدوزو عدد كبير من المدارس الدولية و التركية.

بعض المدارس والجامعات الدولية والتركية في بيليك دوزو :

·         مدرسة الفنار الفلسطينية الدولية – منهج فلسطيني.

·         مدرسة التوليب الدولية – منهج عربي .

·         روضة توليب – منهج عربي و اميركي.

·         المدرسة اليمنية – منهج يمني .

·         مدرسة الملك إدريس السنوسي – منهج ليبي .

·         بالنسبة للمدارس التركية فيوجد العديد منها أهمها مدارس الإمام خطيب المعروفة و أكثر من 30 مدرسة حكومية و خاصة تشمل كافة المراحل.

·         بالنسبة للجامعات فنذكر أهمها جامعة بيكينت , جامعة الفاتح , جامعة اوكيانوس و جامعة ابن النفيس للعلوم و التكنولوجيا

الخدمات الصحية والمستشفيات :

يوجد العديد من المستشفيات الحكومية و الخاصة في بيليكدوزو متضمنة أفضل الأجهزة و أحدثها و بأفضل كوادر طبية . أحد أهم المستشفيات الحكومية في بيليكدوزو هو مشفى بيليكدوزو الحكومي المعروف باعتماده على أفضل التقنيات والكوادر.أهم المستشفيات الخاصة في بيليك دوزو : مشفى ميديكانا و مشفى ميدي لايف التابعين لأكبر سلاسل مشافي في تركيا. كما يوجد العديد من المراكز الصحية و المستوصفات المتوزعة ضمن أحياء بيليك دوزو لتضمن توفير أفضل الخدمات و العناية للسكان.
و عند الحديث عن الخدمات في بيليكدوزو يجب الحديث عن توزع البنوك بشكل كبير ضمن الاحياء و الشوارع الرئيسية و الفرعية، بحيث أصبحت بيليكدوزو في الفترة الأخيرة محط أعين المستثمرين في اسطنبول و يتم افتتاح الشركات و المكاتب في المناطق المركزية منها و شجع على الأمر وجود معرض توياب (tüyap) و الذي يعتبر من أهم مراكز المعارض في اسطنبول .

TOP