اسنيورت

اسنيورت

تقع منطقة اسنيورت في القسم الأوروبي من المدينة، تحدها أفجلار وبحيرة كوتشوك تشكمجة من الشرق، بويوك تشكمجة من الغرب، بهجة شيهير من الشمال، بيلكدوزو والطريق السريع E5 من الجنوب. تبعد اسنيورت حوالي 3 كيلو مترات عن بحر مرمرة، وحوالي 45 كيلو متراً عن مطار اسطنبول الجديد، وحوالي 15 كيلو متراً عن مطار أتاتورك. تعتبر منطقة اسنيورت من أهم بلديات مدينة اسطنبول الكبرى، حيث تمتد المدينة على 39 بلدية، 14 منها في الطرف الآسيوي، و25 بلدية أخرى في الطرف الأوروبي، وتُعتبر منطقة اسنيورت في الشقِّ الأوروبي من المدينة، من أكثر مناطق مدينة اسطنبول إقبالاً على شراء وتملك العقارات فيها، وخصوصاً من قِبل المستثمرين الأجانب، لما تشهده هذه المنطقة من نهضة عمرانية كبيرة في الآونة الأخيرة، ولأسعار عقاراتها المناسب للجميع.

اسنيورت منطقة عمرانية حديثة ازدادت شعبيتها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية عند الراغبين بالسكن أو الاستثمار، وأصبحت نقطة ساخنة لكل من ‫‏الاستثمارات ‫‏السكنية والتجارية بسبب موقعها الممتاز وبنيتها التحتية الحديثة، وقربها من المطار الرئيسي مطار أتاتورك الدولي والمطار الثالث، المواصلات العامة، مراكز التسوق والمولات الكبيرة، المدارس التركية والعربية .

دعمت إدارة اسطنبول هذه المدينة من خلال مشاريعها المتنوعة والخدمات والبنية التحتية، لتستطيع أن ترقى إلى المستوى المطلوب لتصبح جاذبة للمستثمرين والمقيمين والسياح، حيث تشهد نشاطًا حيويًا في المشاريع السكينة الفاخرة، كما تنتشر فيها المناطق الخضراء والمتنزهات، وتحتوي على الكثير من المرافق الترفيهية والسياحية والخدمية.
توجهت شركات البناء العريقة إلى هذه المنطقة بكثافة لإقامة‫ ‏مشاريع سكنية واستثمارية فخمة تستوفي كافة متطلبات الحياة العصرية المريحة والمبهجة بآن واحد، مستفيدة من سعر الأراضي في هذه المنطقة الحديثة، الذي انعكس بقيم شراء وتأجير معقولة للعقارات مقارنة مع باقي مناطق اسطنبول. تعتبر اسنيورت من أكثر المناطق سرعة بمعدل زيادة أسعار الأراضي والعقارات، نظرا لازدياد شعبية هذه المنطقة بسبب عمرانها الحديث والخدمات المتكاملة فيها، وربطها بطرق المواصلات العامة.
وأصبحت اليوم المنطقة تشهد تطورًا عمرانيًا كبيرًا، بجهود إدارة المدينة والبلدية التي بذلت جهودها للنهوض بها، ما جعلها مركزًا جاذبًا للاستثمار، لاسيما العقاري منه، كما بني الكثير من المراكز الثقافية فيها وبناء المولات الكبيرة و المراكز التجارية.

 

المواصلات بمنطقة اسينيورت
أعطت خدمات المواصلات الحديثة ميزة فريدة لهذه المنطقة، فهي تتمتع بطرق معبدة عريضة وجسور وأنفاق وغيرها، تصل أجزاء المنطقة مع بعضها البعض بسلاسة، بسبب شبكة النقل والمواصلات المميزة فيها، كما هناك كمية هائلة من خدمات المواصلات التي تتولى مهمة النقل بين المنطقة وباقي مناطق المدينة، حيث يقع على حدودها خط الميتروبوس على الأوتستراد السريع E-5 والذي يعتبر من أسرع طرق المواصلات في اسطنبول.
يحدُّ منطقة اسنيورت، من طرفَيها الشمالي والجنوبي، الطريقان السريعان E-5 وE-80، اللذان يُعدّان عصبا حياة رئيسيين لمدينة اسطنبول. ويمرُّ في طريق E-5 المتروبوس/ المترو باص الذي يوفر لمنطقة اسنيورت وسيلة مواصلات سريعة، تتيح ربط هذه المنطقة بالمناطق الأخرى والرئيسية في المدينة بسرعة وسلاسة. وتمتاز المنطقة أيضاً بقربها من الطريق D100 والطريق TEM البريَّين والطرق المرتبطة بهما، ما يجعل الوصول إليها يسيراً من كافة أنحاء المدينة. ويجري العمل على شقِّ طريق مترو أنفاق عبر أراضيها، والذي سيصل اسنيورت بوسط اسطنبول في زمن قياسي، وهو ما سيؤثر تأثيراً كبيراً على قيمة العقارات فيها، كما يتوقع الخبراء العقاريون أن تشهد الأسعار ارتفاعاً واضحاً في الأحياء القريبة من محطة المترو، ويُتوقع أن يخدِّم هذا الخط أكثر من 70 ألف شخص يومياً.

 

بعض الخدمات والمرافق العامة في اسنيورت:
يتوافر في منطقة اسنيورت مجموعة من المشافي العامة والخاصة، كما تحوي ما يزيد على عشر حدائق ضخمة، ومن أشهرها: حديقة الشهداء، حديقة رجب طيب اردوغان، كما تضم اسنيورت قرابة 60 حديقة أطفال، بالإضافة إلى قرابة 150 مدرسة، ما بين مدرسة حكومية وخاصة. كما ينتشر في أحيائها أكثر من 20 مركز تسوق ضخم، وأكبر المولات التجارية في اسنيورت هي: مول مرمرة بارك، ومول توريوم.
·         شواطئ بويوك تشكمجه (BÜYÜKÇEKMECE SAHIL)
·         اكوا دولفين (Aqua club dolphin)
·         متحف الشوكولاتة (Pelit Çikolata Müzesi)
·         غازيلار بارك (Gaziler Parkı)

مراكز التسوق في اسنيورت
·         مرمرا بارك (Marmara Park)
·         مول توريوم (Torium Shopping Mall)
·         مول أكباتي (Akbatı Alışveriş)

الخدمات الصحية :
تمتلك إسنيورت مراكز صحية ومستشفيات حكومية وأخرى خاصة في كافة المجالات والتخصصات، حيث تقدم للمواطنين الأتراك والمقيمين خدمة صحية على أعلى مستوى، بالإضافة لذلك يوجد في كل حي مستوصف خاص بالحي نفسه، يسمى عادة بمركز العائلة الصحي، بحيث يمكن الاستفادة من هذه المراكز فقط للأشخاص المسجلين في نفوس هذه  المنطقة تحديداً.
وتضم إسنيورت ثلاثة عشر مستشفى، بالإضافة إلى إحدى عشر مشفى خاص منتشرة في كافة أحياء المنطقة كما يوجد في المنطقة 13 مستوصف صحي، لذا تعتبر منطقة اسنيورت من أغنى المناطق في إسطنبول من حيث المؤسسات الصحية ويعود ذلك الأمر للكثافة السكانية الكبيرة الموجودة فيها، ويوجد بالمنطقة أيضاً مراكز ومستوصفات طبية عربية تضم كافة التخصصات الطبية.
·         مستشفى اسنجان الخاصة
·         مستشفى كولان  
·         مجمع سنابل العطاء الطبي
·         مستشفى اسينيورت

بعض أهم المدارس في منطقة إسنيورت
تضم المنطقة عدداً كبيراً من المدارس الحكومية والخاصة التركية. تعتبر المدارس الحكومية التركية مجانية للأجانب، اللغة التركية هي لغة الدراسة الخاصة بها، وفي المرحلة الاعدادية والثانوية توجد لغات إضافية مثل الانكليزية والعربية والفرنسية،

ومن أهم المدارس التركية بمنطقة إسنيورت:
·         مدرسة يونس إمرة الابتدائية في اسنيورت
·         مدرسة الشهداء الأعدادية في اسنيورت
·         ثانوية السلطان محمد الفاتح المهنية في اسنيورت
·         ثانوية إمام نقيب أوغلو (أئمة وخطباء) في اسنيورت

المدارس العربية في إسنيورت
تضم المنطقة عدداًمن المدارس العربية والدولية منها:
·         مدرسة أمل نينوى العراقية الأهلية في اسنيورت
·         مدرسة المميزون في اسنيورت

الجامعات في اسنيورت:
·         جامعة إسنيورت

TOP