أيوب

أيوب

منطقة سلطان أيوب من أشهر المناطق المميزة في اسطنبول وتقع بالتحديد في وسط الجزء الأوروبي من اسطنبول على الضفة الغربية من خليج القرن الذهبي حتى أنها تصل إلى شاطئ البحر الأسود. منطقة أيوب واحدة من بلديات اسطنبول وتعتبر أحد أجمل المناطق التاريخية في المدينة وتعتبر منبعاً للتراث التاريخي القديم لاحتوائها على العديد من المناطق التاريخية التي يقصدها السياح من كل العالم.

أيوب هي منطقة ساحرة في اسطنبول تأسست بعد فتح القسطنطينية، وكانت أول مستوطنة تركية عثمانية خارج أسوار اسطنبول على الضفة الجنوبية للقرن الذهبي، وأخذت المنطقة اسمها من ضريح الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري الذي يعتقد أنه توفي فيها عندما حوصرت المدينة في القرن السابع. عند وصولك إلى منطقة أيوب ستستمتع بأصالتها ومناظرها الرائعة على القرن الذهبي، كما سوف تُسر بزيارة مسجد السلطان أيوب والأسواق القديمة والمتاجر التقليدية ولعب الأطفال اليدوية الجميلة والمنازل الخشبية المميزة في هذا الحي الأصيل للغاية. ستشعر بين شوارعها وأزقتها وكأنك تسير في متحف مفتوح لما تحتويه من العمارة العثمانية التي تأخذك برحلة إلى الماضي.

تقع منطقة “أيوب” (Eyüp) في مدينة إسطنبول، وتمتد من القرن الذهبي وصولا إلى شاطئ البحر الأسود، وتبلغ مساحتها 223.78 كم مربع، وكانت تستخدم منذ فترة طويلة كمكان للدفن، وذلك بسبب موقعها خارج إسطنبول القديمة، لذا فهي تعد موطنا للكثير من الكنائس المسيحية والمقابر الإسلامية.

في السنوات الأخيرة، نمت حول المسجد أسواق شعبية بسيطة تبيع سجادات الصلاة، والخرز، والتمور المستوردة من المملكة العربية السعودية، والزيوت المعطرة، والكتب الإسلامية، وتسجيلات لتلاوة القرآن الكريم، وغيرها من المصنوعات ذات الطراز الإسلامي
عند التخطيط لشراء شقة في تركيا فإن المشترين يعطون الموقع الأهمية الأولى، وفي حالة منطقة أيوب في إسطنبول، فإن موقعها المميز يلبي رغبة العديد من الزبائن، حيث تقع على بعد 30 دقيقة فقط بالسيارة من مطار إسطنبول الثالث الجديد، وعلى بعد 25 دقيقة بالسيارة من القرن الذهبي إلى ميدان تقسيم في قلب إسطنبول، ناهيك عن مراكز التسوق الكثيرة فيها.

تعكس الشقق المبنية الجديدة في أيوب الرغبة في السكن في هذه المنطقة خاصة من قبل العائلات المحافظة نظراً للأمان الذي تتمتع به المنطقة، وتحاط الأبنية الجديدة بالعديد من المرافق المشتركة مثل الحدائق ذات المناظر الطبيعية والمطاعم والمحلات التجارية وملاعب كرة السلة والصالات الرياضية وألعاب الأطفال. تمكّن الشرفات الخاصة للأبنية السكان من الاستفادة إلى أقصى حد من الصيف، في حين أن العزل يوفر الدفء في فصل الشتاء. المطابخ والحمامات المجهزة وجودة الإكساء كل ذلك مما يجذب المشترين للتملك في المنطقة.

تميز منطقة أيوب سلطان في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول بموقعها الجغرافي المميز في قلب المدينة. وهذا ما سهل من إمكانية الوصول إليها، ويمر من المنطقة العديد من وسائل النقل العام مثل المترو والمتروبوس وحافلات النقل العام التابعة للبلدية.

·         المترو في سلطان أيوب
يعتبر مترو إسطنبول هو أسرع وسيلة مواصلات في المدينة، حيث تمتلك مدينة إسطنبول شبكة مواصلات حديدية على أعلى مستوى تدار من قبل شركة مترو إسطنبول بإشراف من البلدية، ويعتبر وجود خط الميترو في المنطقة عامل أساسي في أهمية الاستثمار في إسطنبول.
·         التلفريك في أيوب سلطان
خط تلفريك أيوب – بيرلوتي  وهو واحد من أهم خطوط التلفريك في إسطنبول يقصده الكثير من السياح والسكان المحليين للتنقل بين مسجد السلطان أيوب وقمة بير لوتي الشهيرة التي توفر لزائريها إمكانية مشاهدة منطقة القرن الذهبي من أعلى.
·         المتروبوس في أيوب سلطان
هو أحد أهم وسائل المواصلات في إسطنبول وأكثرها انتشاراً بين قاطني المدينة سواء أتراك أو أجانب، حيث يتميز بربطه للعديد من ضواحي المدينة على جانبيها الأوروبي والآسيوي .
·         النقل البحري في أيوب سلطان 
يتوفر بمدينة إسطنبول الكثير من وسائل النقل البحرية ابرزها السفن والبواخر، ويوجد عدة محطات مثل أوسكودار وكادي كوي في الجانب الآسيوي وأمينونو وكارا كوي وكابتاش وباكير كوي في الجانب الأوروبي.
·         حافلات النقل العام في أيوب سلطان
تتمتع منطقة السلطان أيوب بتوفر العديد من حافلات النقل العام التابعة للبلدية فيها، وتقوم هذه الحافلات بنقل الركاب بين أحياء المنطقة وأماكن إسطنبول الرئيسية أيضاُ.
·         الذهاب إلى مطار إسطنبول الجديد من منطقة أيوب سلطان
يمكن الذهاب إلى مطار إسطنبول الثالث من منطقة سلطان أيوب عن طريق ركوب حافلات "هواإيست  havaist" التي تنطلق من عدة نقاط أقربها محطة متروبوس أيوان سراي.

أماكن مميزة في منطقة أيوب:
مقهى Pierre Loti : يعد مكانًا شهيرًا آخر في منطقة أيوب، حيث يقع على قمة تل أعلى المقابر ويطل على القرن الذهبي
قناة ماغلوفا: Maglova بدون شك كان المعماري سنان هو المهندس المعماري الأول والأكثر شهرة في الإمبراطورية العثمانية. وتتجلى روعة أعماله وآثاره في العديد من المعالم وتحف البناء في تركيا.
مقبرة الجلّادين: Cellat Mezarlığı  هذه المقبرة ذات قصة تمثل العرف المثير للاهتمام لدى العثمانيين. إذ كان المجتمع العثماني يعتبر عمل الجلّاد أمرًا غير أخلاقي لهذا السبب لم يُدفن الجلادون في المقابر العادية بل كان لديهم مقبرة خاصة بهم في أيوب، وكانت شواهد قبورهم ذات حجم وشكل خاص.

المدارس والجامعات
تتميز منطقة أيوب سلطان بموقعها الحيوي وسط مدينة إسطنبول، لذا فهي تحتوي على كافة المرافق اللازمة للعيش والإقامة بها، كما أنها تضم مجموعة كبيرة من المدارس والجامعات الخاصة والحكومية والتي تنتشر في العديد من أحيائها مما يشجع المستثمرين للاستثمار فيها أهم المدارس والجامعات الموجودة بمنطقة أيوب سلطان وهي كالتالي:

المدارس العربية :
مدرسة أمجاد العروبة في أيوب سلطان و هي المدرسة العربية الوحيدة في منطقة أيوب سلطان،

المدارس التركية
تضم المنطقة عدداً كبيراً من المدارس الحكومية والخاصة التركية. تعتبر المدارس الحكومية التركية مجانية للأجانب، واللغة التركية هي لغة الدراسة الخاصة بها، وفي المرحلة الإعدادية والثانوية توجد لغات إضافية مثل الإنكليزية والعربية والفرنسية.
·         مدارس زينده التركية في أيوب سلطان
·         ثانوية اوتاكشيلر اناضولو إمام خطيب في أيوب سلطان

الجامعات
·         جامعة إسطنبول أيوان سراي
·         جامعة الخليج

TOP