كوشوك شكمجة

كوشوك شكمجة

تقع منطقة كوشوك شكمجة في القسم الأوروبي من اسطنبول، وهي منطقة كبيرة ومزدحمة تبعد 23 كيلو متر عن مركز مدينة اسطنبول من جهة الغرب، على الشاطئ الأوروبي من بحر مرمرة، خلف مطار أتاتورك، ويبلغ عدد سكان المنطقة 600 ألف نسمة على مساحة 118 كيلو متر مربع.  تقع كوشوك شكمجه غرب مرمره ، وحيط من الاتجاه الشرقي  منطقة زيتنبورنو ، و باشاك شهير من الجانب الشمالي ، اسنيورت من الاتجاه الغربي. تحتوي المنطقة على 21 حي مختلف .

كوشوك شكمجة تقع على الجانب الغربي للشاطئ الأوروبي من بحر مرمرة، مطلة بذلك على بحيرة كوشوك شكمجة. حتى عام 1950 كانت منطقة كوشوك شكمجة المكان المفضل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، كان الناس يأتون بالقطار من اسطنبول للسباحة، واصطياد السمك وثعابين البحر او حتى الجلوس داخل الماء والأطفال يلعبون بالغابات القريبة.

تعداد السكان في منطقة كوشوك شكمجة ينمو بشكل متزايد ومتسارع ويزداد معه عدد المدارس، المحلات التجارية ومراكز التسوق والمرافق الخدمية الأخرى، وتشهد منطقة كوشوك شكمجة تطورا معماريا كبيرا حيث يتم انشاء مجمعات سكنية وأبراج نظرا للإقبال على السكن في هذه المنطقة لعدة أسباب أهمها قربها من مطار أتاتورك الدولي ومطار اسطنبول الثالث الجديد، واطلالها على بحيرة كوشوك شكمجة. ومن الجدير ذكره أن أهم المشاريع الكبيرة المخطط انشاءها في اسطنبول كمشروع قناة اسطنبول الجديد وجسر اسطنبول الثالث يقع على مقربة من منطقة كوشوك شكمجة.

في السابق كانت هذه المنطقة مأهولة من قبل الاغريق والرومان، وبقيت الآثار واطلال المدينة دائما واضحة وشاهدة على حضارة هذه المنطقة، وقد تمت دراستها على نطاق واسع في عام 1930 من قبل عالم الآثار السويسري ارنست الذي اكتشف عبر وثائق مستندة على مصادر قديمة على مستوطنة. وتجري حفريات في الوقت الحاضر تحت اشراف دكاترة من جامعة كوجالي والبحث جاري عن اثار تحت مياه البحيرة.

 يتم إعادة تنظيم منطقة كوتشوك شكمجة لتكون في مقدمة المناطق الحديثة، حيث تدخل في مرحلة إعادة التمدن الآن، ويتوفر فيها كل الخدمات من المدارس والجامعات وشقق للبيع في اسطنبول، وتعد منطقة من أهم مناطق الاستثمار في اسطنبول.   تتميز بقربها من الطريق السريع E5   الذي يعد عصب المواصلات الأول في إسطنبول وقربها أيضاً من خط المترو بوس  كما يتوفر خط المترو وحافلات النقل المتنوعة. هي واحدة من أهم المناطق الاستثمارية والمعمارية الحديثة  التي تطورت بشكل سريع خلال السنوات الأخيرة، تقع المنطقة في الجزء الغربي من مدينة إسطنبول، و يقدر عدد سكانها بـ 785 ألف نسمة.

موقعها المتميز يجعل من كوتشوك شكمجة منطقة صاعدة تستقطب اهتمامًا متزايدًا من المستثمرين.  يمتد TEM على طول الحدود الشمالية، ويقع مطار أتاتاتورك في الطرف الجنوبي، وتقع التطورات المرموقة لـ إسبرطة كولة وباسين اكسبريس في الشرق مباشرة. ويوفر النقل السريع الوصول إلى وسط إسطنبول، مع وجود أربع محطات داخل المنطقة.

تستقطب مجمعات الشقق الفاخرة الجديدة المشترين إلى منطقة في خضم التجديد الحضاري المهم. وتطل العديد من هذه المنازل على البحيرة وتوفر نمط حياة خصبة يتضمن وسائل الراحة الحديثة ومجموعة من الخدمات الراقية.

وتنتشر المراكز الصحية والمشافي العامة والخاصة في منطقة كوتشوك تشكمجه بشكل كبير مستشفى دوغان ، مستشفى ميديبول مستشفى آجيبادم ويقع في منطقة كوتشوك تشكمجة العديد أيضاً من المشافي والمراكز الطبية مثل مستشفى هالكالي كنت، مستشفى رومالي، ومستشفى اسطنبول الخاص، والعديد غيرها أيضاً.

وتزداد أسعار المشاريع السكنية والتجارية في المنطقة بشكل متتابع حسب تسارع عملية البناء وارتفاع مستوى المنطقة بشكل كامل وازدياد الخدمات فيها أيضاً بشكل يتناسب مع تطور مدينة اسطنبول الكبيرة. هذا ويقع أيضاً حول منطقة كوتشوك شكمجه وعلى أطرافها العديد من المولات الأخرى الشهيرة مثل المول 212 اوت لت ، مول أوف اسطنبول الشهير.

 

TOP