الإقامة العقارية في تركيا

الإقامة العقارية في تركيا

من مختلف أنحاء العالم، يتّجه كثيرون اليوم إلى تركيا لبدء حياة جديدة، أو للشّروع في عمل جديد، أو حتى للشعور بالرّاحة والسّكينة عقب تقاعدهم. مستفيدين ممّا شهدته البلاد مؤخّراً من نهوض عامّ شمل مختلف مناحي الحياة خلال الأعوام القليلة الماضية. وبفضل موقعها الجغرافيّ الفريد، إلى جانب تاريخها الثّريّ والمتنوّع، أضحت تركيا مكاناً أثيراً للعيش لدى كثير من زوّارها والمقيمين فيها.

ومن خلال التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية لتشجيع الاستثمار، تصبح البلاد حاضنة جاذبة للأعمال، ومن ذلك: التخفيضات الضريبية، وإصدار الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار، وحتى منح الجنسية التركية حسب قانون الجنسية الجديد وتعديلاته... فيقبل المستثمرون على شراء العقارات السكنية والتجارية بأنوعها كالشقق، والفلل، والمحلات، والمكاتب... حيث تتوفر خيارات ممتازة للسكن والاستثمار العقاري.

أصبحت الإقامة العقارية هدف لأغلب المستثمرين مع نمو الاستثمار فى تركيا، ففي الوقت ذاته يشهد الاستثمار العقاري في تركيا نموّاً متزايداً خلال السنوات الأخيرة ، معظم هذه الشقق في إسطنبول، وفي المركز الثاني جاءت أنطاليا ، ثمّ بورصة ، وفي المركز الرابع جاءت يلوا.

 

أنواع تصاريح الاقامه في تركيا :
وتنقسم أنواع تصاريح الاقامه في تركيا إلى (6) فئات الرئيسية ، اعتمادا علي الغرض من الاقامه.

1. تصريح أقامه قصير الأجل

2. تصريح أقامه طويل الأجل

3.  تصريح الاقامه العائلية

4. تصريح أقامه الطالب

5. تصريح الاقامه الانسانيه

6-تصريح اقامة لضحايا الاتجار بالبشر

 

 الإقامة العقارية
هي عبارة عن إقامة منحت من الحكومة التركية لكل أجنبي قام بشراء عقار في اسطنبول أو تملك عقار غير منقول في الأراضي التركية وضمن أي مدينة فيها دون استثناء، وبالتالي أعطت الأحقية لأي أجنبي يقوم بشراء عقار سكني في تركيا ويمتلك كافة الأوراق الثبوتية المتعلقة بالعقار، بالتقدم بشكل قانوني الى أمنيات ودوائر الدولة للحصول على إقامة العقار التي تسهل تسيير كافة الإجراءات القانونية ضمن البلاد. تمنح عادة إقامة العقار أو (إقامة التملك العقاري) لصاحب العقار مع الزوجة والأولاد دون سن 18 سنة، تكون مدتها عادة سنة أو سنتين قابلة للتجديد (طيلة فترة تملك العقار).

الأوراق اللازمة للتقدم بطلب الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار

·         سند ملكية العقار( الطابو ) .

·         تأمين الزلازل الخاص بالعقار .

·         جواز سفر صالح لمدة أقلها ستة أشهر .

·         بيان عائلي للأولاد مترجم للغة التركية ، و مصدق من السفارة التركية في البلد الأم .

·         تأمين صحي في الأراضي التركية لكل فرد من أفراد العائلة .

 

مميزات الإقامة العقارية
تشترك الإقامة العقارية مع الإقامة السياحية في جوانب عدة ، غير أن الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابلية و مدة التّجديد الممنوحة . كما تمكن إقامة التملك صاحب العقار من الإقامة على الأراضي التركية من خلال شراء شقة في تركيا ، لكن لا يحق له التقدم للحصول على الجنسية التركية من خلال هذه الإقامة ، إلا إذا كانت قيمة العقار 250 ألف دولار على الأقل ، فعندها يحق للمالك التقدم بطلب الجنسية التركية مقابل شراء عقار وفقًا لشروط محددة. عند تجديد الإقامة العقارية لابد من وجود صك الطابو ( سند الملكية ) الذي منحت الإقامة على أساسه ، و لا يجوز التقدم بغيره .

مميزات شراء عقار في تركيا
·         الضرائب المنخفضة في تركيا ، و يُعد قرار تخفيض الضرائب في تركيا واحد ضمن سلسلة من القرارات التي تخص القطاع العقاري في تركيا ، و قد انعكس بشكل إيجابي في تحفيز المستثمرين الأجانب لتملك العقارات في تركيا ، مما ساهم في إنعاش سوق العقار في تركيا بشكل عام . من أهم التخفيضات الضريبية : إعفاء المشتري الأجنبي من قيمة الضريبة المضافة المتوجبة على العقار .

·         الحصول على الإقامة العقارية ، حيث يتم منح مالكي العقارات من الجنسيات الأجنبية ، و التي يكون سعرها أقل من 250.000 $ ، تصريح إقامة يتم تجديده سنويًا ، و تُمنح الإقامة العقارية في تركيا لمالك العقار و زوجته ، و أطفاله الذين لم يبلغوا سن الـ 18 من عمرهم .

·         العقارات في تركيا هو الاستثمار العقاري الأرخص في أوروبا ، فأسعار العقارات في تركيا تعتبر أرخص من مثيلاتها في أوروبا بشكل كبير ، مع ميزات مشابهة في البنية التحتية ، و تماثل في بنية الدول الأوربية المتقدمة .

·         يؤمن الاستثمار العقاري في عقارات تركيا عائدًا استثماريًا رابحًا ، استنادًا إلى النشاط الاقتصادي و التطور العمراني السريع و قوة السياحة في تركيا ، و التي تتجلى بأبهى صورها في الفترات و المواسم السياحية ، و ذلك من خلال الإقبال على استئجار المنازل في خلال تلك المواسم الموزعّة على مدار العام . إن الاستثمار المدروس في العقارات التي تحظى بإقبال كبير أثناء مواسم السياحة في تركيا ، يمكن أن يوفّر لك أرباحًا مرتفعة و عائدًا استثماريًا جيدًا .

 

TOP