شيشلي

شيشلي

تعد منطقة شيشلي من أهم المناطق السياحية والمناطق التاريخية الرائعة في مدينة إسطنبول، تقع في الشطر الأوربي منها، وفيهاجامع شيشلي وتقع في اسطنبول الأوروبية ، على بعد 2 كم من منطقة تقسيم ، ويحيط بها عدد من المناطق الهامة والشهيرة في اسطنبول مثل ( بشكتاش – كبتاش- لفنت – ساريير- الفاتح) لذلك تعد رقما أوليا ضمن المناطق الجاذبة في اسطنبول .

هي واحدة من بلديات اسطنبول ال 39 ، ويتواجد ضمن شيشلي نفسها عدد من الأحياء والمناطق الشهيرة كما تضم عدد من المناطق السياحية والمرافق الترفيهية والحدائق التي تزيد من نسبة الاقبال عليها وزيارتها . وتعتبر شيشلي واحدة من 39 بلدية في مدينة إسطنبول الكبرى

سكن المنطقة أصحاب الدخول المتوسطة وتجار المدينة وما زالت حتى الآن تقطنها العائلات التركية القديمة التي حافظت على الطابع العمراني البسيط في الكثير من أحيائها . ومع التطور العمراني الحاصل في اسطنبول بشكل عام ، بدأت تظهر بها العديد من المشاريع السكنية ذات الأبراج الفخمة التي تضم مئات الشقق ضمن البناء الواحد والتي تعد أكثر جذبا للمستثمرين والمهتمين بشراء الشقق في تركيا . فدخلت منطقة شيشلي ضمن سوق العقار التركي وتم بيع عدد كبير من الشقق السكنية فيها تحت بند الاستثمار العقاري في تركيا .

المواصلات في منطقة شيشلي :
طورت مقاطعة شيشلي شبكة مواصلات تصل إلى جميع أنحاء المدينة. السكك الحديدية ، النقل البحري ، الباصات ، الحافلات الصغيرة ، سيارات الأجرة ، جميع هذه الوسائل متوفرة في المدينة للوصول إلى أي مكان بسهولة.
أهم خطوط المواصلات في المنطقة :

·         خط مترو الأنفاق حجي عثمان – يني كابي : الذي يبدأ من محطة يني كابي القريبة من أكسراي ويتجه الى آخر محطة حجة عثمان الواقعة بالقرب من منطقة ساريير .

·         خط المتروبوس: الذي يعتبر من أكثر المواصلات الحيوية في اسطنبول ، يربط القسمين الآسيوي والأوروبي معا ، هو عبارة عن باصات نقل عام تسير ضمن خط سير خاص بعيدة عن ازدحام السيارات ، تنطلق من محطة مجيدية كوي في شيشلي وتصل الى ما بعد مطار أتاتورك ضمن خط بيليك دوزو ، كما يصل الى القسم الآسيوي بعد التبديل في منطقة زنجرلي كويو والاتجاه الى آسيا بخط سير واحد .

·         باصات النقل العام : التي تنتقل وتتوزع ضمن كافة أحياء اسطنبول ، تنطلق من محطات انتظار منتشرة في كافة أحياء المدينة وتعمل مثل باقي المواصلات وفق كرت ( اسطنبول ) الذي تتم تعبئته من آلات موجودة في محطات الانتظار ومحطات المترو .

لمحة عن الاستثمار العقاري في شيشلي :
ظهرت العديد من المشاريع السكنية التي تتبع نظام الأبراج في المنطقة والتي اكسبتها طابعا جديدا وكسر نمطية المنازل التقليدية ، حيث توجهت العديد من شركات الفنادق العالمية وشركات الانشاء التركية الى بناء أبراج ( فندقية – سكنية – تجارية ) في المنطقة ، حيث أصبحت مركزا تجاريا هاما وموقعا لكبرى شركات العمل في تركيا .و كثرت فيها الأبنية التي تضم ( مكاتب عمل – شقق نظام هوم أوفيس ) بالإضافة الى الابراج التي تتبع لسلاسل فنادق عالمية مثل ( هيلتون – راديسون بلو – هوليداي ان ) كما توجهت شركات الانشاء والعقارات التركية الى بناء عدد من المشاريع فيها لتدخل سوق العقار التركي ، وجذبت عدد من المستثمرين بميزانيات مرتفعة نظرا لارتفاع سعر المتر في المنطقة كونها ضمن مناطق المركز . فشهدت انشاء عشرات المجمعات السكنية التي حرصت على تقديم الرفاهية ومستوى فاخر من الخدمات ضمن جدرانها ، بمساحات شقق متعددة تبدأ من خيار الاستديو حتى الأربع والخمس غرف ملبية بذلك كافة المتطلبات والأذواق . ولم كانت المنطقة واقعة بالقرب من البحر والمناطق الأثرية فكان لشققها حصة من الاطلالات الرائعة على سحر البوسفور وعراقة المساجد الأثرية ، والذي لعب دور في بيع عدد من الشقق السكنية لمختلف المستثمرين من جنسيات متعددة .

أهم العوامل التي تجعل من شيشلي نقطة جذب هامة
·         وجودها ضمن مركز اسطنبول وقربها من أهم المناطق الحيوية والسياحية ) تقسيم – بشكتاش – ساريير – لفنت – أيوب).
·         وجود عدد من الجامعات في المنطقة وأهمها جامعة نيشانتيشي .
·         سهولة المواصلات المتوفرة الى المنطقة ( متروبوس – مترو انفاق – باصات النقل العام )
·         قربها من البحر حيث تبعد عنه مسافة 10 دقائق ضمن منطقة بشكتاش .
·         تضم العديد من الأماكن السياحية والأثرية التي تهم السائح مثل ( جامع شيشلي – متحف أتاتورك – متحف اسطنبول العسكري).
·         تضم العديد من الأسواق والمحال التجارية المفتوحة والمغلقة ممتدة ضمن منطقتي عثمان بيه ونيشانتيشي .
·         ينتشر ضمن أحياء المنطقة عشرات الفنادق التابعة لسلاسل عالمية فئة ال 5 نجوم .
·         تضم عدد من المولات والمراكز التجارية التي تلبي كافة الاحتياجات وأهمها مول جواهر وترامب تاور .

أماكن للزيارة في منطقة شيشلي
·         مسجد شيشلي: يعد المسجد أحد المراكز الرائعة في شيشلي مع الهندسة المعمارية التاريخية. يقع مسجد شيشلي بين شارع Abide-i Hürriyet وشارع Halaskar Gazi.

·         متحف شيشلي أتاتورك: يقع متحف أتاتورك في شارع هالاسكار غازي في منطقة شيشلي. يتم عرض بعض العناصر والصور الشخصية وهي مصطفى كمال أتاتورك في المتحف. تم تفعيل المتحف عام 1942.

·         مسجد تيسفيكى: يعد مسجد تيسفيكى أحد المعالم التاريخية لمنطقة شيشلى وهو مسجد السلطان عبدالمسيد الذى بنى فى عام 1854. ويعد مسجد تيسفيكى تحفة فنية رائعة.

·         كنيسة آية ديمتري: تم بناء الكنيسة خلال فترة بيزنطة في منطقة كورتولوش في مقاطعة شيشلي. ظلت الكنيسة صلبة على الرغم من وجود الكثير من القرون.

·         كاتدرائية القديس إسبريت: تم بناء الكاتدرائية من قبل هيليرو المسمى المسؤول الذي كان أحد مساعدي البابا خلال القرن 19 ، في عام 1845.

·         المسرح المفتوح: توجد ثقافات وهياكل فنية في مدينة شيشلي. تم بناء مسرح Open Air في عام 1947 في منطقة الحربية. اليوم يتم تنفيذ بعض المسرحيات الهامة.

·         Küçük Farm Park: تقع حديقة Küçük Farm Park بالقرب من حديقة Maçka Park ولها سجل مع كونها أكبر مركز للأنشطة في مدينة إسطنبول. يستضيف هذا المرفق العديد من المنظمات حول حفلات مثل الحفلات الموسيقية طوال العام.

·         متحف الحربية العسكري: تم وضع 28 غرفة مختلفة في المتحف وتظهر 5000 قطعة عمل هناك بدورها. يعرض المتحف التطور التاريخي للجيش التركي بقطع رائعة.

·         حديقة ماسكا الديمقراطية: شيدت الحديقة في القرن التاسع عشر خلال العهد العثماني. يقع Maçka Democracy Park بالقرب من منتزه Küçük Farm في منطقة شيشلي.  

·         حديقة السلطان محمد الفاتح: تم بناء الحديقة في حي Ayazağa في Sisli في عام 2011. وتتوفر مناطق المشي ومسارات ركوب الدراجات وأنواع مختلفة من الحيوانات والأشجار.

 

TOP