زيتنبورنو

زيتنبورنو

تقع منطقة زيتنبورنو  في القسم الأوروبي من اسطنبول على بحر مرمرة ، تعتبر من أجمل وأهم مناطق المركز ، وتقع بنقطة هامة بين مطار أتاتورك وقلب المركز القديم . شمالها مطقة بايرام باشا جنوبها بحر مرمرة – غربها منطقة بكركوي والى الشرق منها منطقة الفاتح وأيوب سلطان . بموقعها المتميّز من مدينة إسطنبول، وبامتدادها إلى جانب المنطقة التّاريخيّة من المدينة، تبرز منطقة زيتنبورنو  كإحدى أفضل المناطق الجاذبة للمستثمرين في القطاع العقاري.

إذ لا يفصلها عن مركز مدينة إسطنبول الأثريّ سوى أسوار القسطنطينيّة القديمة، كما لا يتجاوز بعدها عن مطار أتاتورك العشرين دقيقةً فقط. يحيط بمنطقة زيتنبورنو  كلٌّ من منطقة الفاتح شرقاً، ومنطقة بايرم باشا من الشّمال، ومنطقة بكر كوي من الغرب، ومنطقة إسنلر من الشّمال الغربي، وبحر مرمرة من الجنوب. ويسهم إشرافها السّاحلي في رفع قيمتها العقاريّة، فضلاً عن امتداد المنطقة بين عدّة مناطق حيويّة وتاريخيّة بالأصل.

كانت المنطقة قديما عبارة عن بلدة صغيرة وفي بداية 1958 بدأ الاهتمام الحكومي بها لتتحول الى حي هام من أحياء مدينة اسطنبول ، حيث تم بناء العديد من المراكز والدوائر الحكومية فيها ، كما تشتهر المنطقة بكثرة المنتزهات والحدائق التي تقع على البحر مباشرة مما يجعل منها وجهة لسكان المنطقة والمناطق المجاورة لقضاء أوقات الراحة .

تنقسم المنطقة الى حي بسيط قديم تتنوع فيه الخيارات السكنية والشقق ضمن نظام الأبنية العادية بطوابق منخفضة ، وقسم تنتشر به الابراج والمجمعات السكنية التي توسع انشاؤها في الفترات السابقة والتي تتمتع بإطلالات بحرية مميزة ، حيث أنها تقع على البحر مباشرة مما أكسبها غلاء في الأسعار .
فضلاً عن كونها تشكّل نقطة التقاء لكثير من وسائل المواصلات والنّقل العامّ كالمترو، والمتروبوس (خط الباص السّريع)، والترامواي، وخط مترو مرمراي العابر تحت البحر، والمواصلات البحريّة، إضافةً إلى شبكة واسعة من خطوط الحافلات المتّجهة إلى كافّة أحياء ومناطق إسطنبول!

تعتبر زيتنبورنو  اسطنبول مركزاً حيويّاً للتجارة والصّناعة ضمن المدينة، لكنّها ما لبثت أن تحوّلت مؤخّراً إلى حاضنة لكبرى المشاريع العقاريّة الفاخرة ذات العلامات التّجارية الرّائدة في المنطقة، وذلك ضمن خطّة التّطوير والنّهضة العمرانيّة الشاملة التي تشهدها مدينة إسطنبول. حيث انتشرت المكاتب التجاريّة الحديثة، ومولات التسوّق الفاخرة، والمجمّعات السّكنيّة العصريّة منذ قرابة السّنوات العشر ما دفع بالكثيرين إلى البحث عن شقق للبيع في زيتنبورنو . وأخذت أسعار العقار فيها بالنّموّ، كما بدأت حركة الأسواق العقاريّة تنشط بفعاليّة، فازدادت المشاريع العقاريّة الحديثة، ما زاد من قيمة المنطقة الاستثماريّة ورفع من أسعار العقارات فيها.

 

المواصلات الى منطقة زيتونبورنو
وقوع منطقة زيتنبورنو  ضمن عقدة وسط بين مطار أتاتورك ووسط اسطنبول ، جعل منها مركز لتوزع كافة المواصلات وخطوط المترو التي تصل الى كل أنحاء اسطنبول وأهمها :

·         خط مترو الانفاق كيرازلي – يني كابي الذي يمر بأكثر من 20 نقطة ويصل الى معظم مناطق اسطنبول .

·         خط المتروبوس الذي يعتبر من أهم خطوط المواصلات حيث أنه يتبع خط مسير واضح يبدأ من القسم الأوروبي وينتهي في القسم الآسيوي عابرا أكثر من 35 محطة .

·         الترام واي و الذي يعتبر أقدم وسيلة مواصلات يمر ضمن منطقة زيتنبورنو  ليصل الى معظم الأحياء الأثرية والقديمة في اسطنبول مثل(سلطان أحمد – كبتاش – أمينونو )

·         المرفأ البحري المتواجد ضمن منطقة بكركوي على بعد 5 دقائق من زيتنبورنو  ويمكن الانتقال من خلال السفن الموجودة فيه الى القسم الآسيوي مباشرة والى عدد من المدن السياحية البحرية مثل بورصة – يالوفا – مودانيا .

·         خط مترو البحر (مرمراي) الذي يمكن الوصول اليه عن طريق مترو انفاق منطقة زيتنبورنو  ضمن خط يني

·         باصات النقل العام: التي تتواجد ضمن كل أحياء اسطنبول وتنطلق من محطات واضحة ضمن خطة سير منظمة مرمروا بكافة أحياء المدينة .
 

 

 

أهمية الاستثمار العقاري في منطقة زيتنبورنو  في اسطنبول :
تعتبر منطقة زيتنبورنو  من أشهر المناطق في اسطنبول من الكثير من النواحي وخاصةً الاستثمار العقاري في منطقة زيتونبورنو في اسطنبول, حيث أن المنطقة قريبة من المناطق السياحية المعروفة في اسطنبول ناهيك أيضاً عن أنها منطقة خدمية من المواصلات و المدارس و المستشفيات و المرافق السياحية وهذا ما شجع الكثير من المستثمرين للتوجه أليها.

و أيضاً أن الكثير من الأجانب يفضلون الإقامة بها حيث أن العقارات في المنطقة تعتبر عقارات مربحة من حيث الاستثمار و مريحة من حيث السكن, و بلاشك أنها تطل على بحر مرمرة بإطلالة ساحرة الأمر الذي أعطاها أهمية كبيرة من ناحية الاستثمار العقاري في منطقة زيتنبورنو  في اسطنبول, بالاضافة لموقعها في وسط مدينة اسطنبول.

أما عن الأسعار فتعتبر منطقة زيتنبورنو  من المناطق الإقتصادية بأسعارها حيث أنها إذا ما قارنّاها بالكثير من المناطق في اسطنبول فتعتبر الأسعار مناسبة ولا تقل أهمية عن هذه المناطق من ناحية الاستثمار وجني المرابح. كما أن المنطقة تحتوي على الأسواق الشعبية بطبعها التي توفر الكثير من البضائع مثل الملابس و المواد الغذائية و الكثير من البضائع التي يحتاجها الفرد التي تكون رخيصة السعر نسبياً بين باقي أسواق اسطنبول.

شهدت المنطقة نهضة نوعية في العمران والقطاع العقاري بشكل عام وخاصة بسبب موقعها الحيوي كعقدة مواصلات بالإضافة لقربها من البحر ، فزاد عدد المشاريع السكنية المقامة فيها والتي شهدت إقبالا كبيرا من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال على شراء الشقق في زيتنبورنو  . كانت المنطقة سابقا نقطة تجارية وصناعية لعدد من الحرف والمهن وبدأت تدريجيا تأخذ طابعا جديدا مع تطور و توسع العمران في اسطنبول . فظهر بها العديد من مشاريع الاستثمار العقاري ، وتوجهت أنظار المستثمرين اليها لما تتمتع به من موقع مميز وإطلالات بحرية رائعة  غنى في المرافق الحيوية والخدمية . وكثرت المشاريع الحكومية من حدائق ومراكز تسلية ومنتزهات تخدم سكان المنطقة .

 

TOP