كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري

كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري

كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري في تركيا


العائد على الاستثمار هو عبارة حسابية  تشير إلى النسبة المئوية للأموال المستثمرة التي يتم استردادها بعد خصم التكاليف المرتبطة بهذا الإستثمار و بالنسبة لغير المحاسبين، قد يبدو هذا مربكاً وصعباً للوهلة الأولى، ولكن الأمر أسهل من ذلك بكثير و تحتاج فقط للتركيز في هذه التدوينة التي سنبسط فيها عملية حساب العائد الإستثماري للعقارات.

قبل البدأ، يجب أن تتعرف على بعض الإختصارات المهمة التي قد تصادفك أثناء بحثك عن أسعار الشراء في تركيا و هي كالآتي :

ROI: و هي اختصار لكلمة العائد على الاستثمار.

Total Revenue: وتعني العائد الكلي للاستثمار، ويقصد بها المبلغ الكلي الذي تم الحصول عليه من الاستثمار وقد يكون مجموع مبالغ الإيجار الشهرية أو مبلغ إعادة البيع الكلي.

الصيغة ببساطة كما يلي:



طرح قيمة كلفة الاستثمار الإجمالية أو القيمة الأولية للاستثمار (Total Cost) من القيمة النهائية للاستثمار Total revenue ثم قسمة الناتج على كلفة الاستثمار الإجمالية :

ولكن في حين أن المعادلة المذكورة أعلاه تبدو سهلة بما فيه الكفاية لحساب العائد الاستثماري،  إلا أنه مع العقارات يوجد عدد من المتغيرات في ما يخص النفقات بما في ذلك نفقات الإصلاح / الصيانة، وطرق تحديد الرافعة المالية – مقدار الأموال المقترضة (مع الفائدة) لجعل الاستثمار الأولي ممكنا  – والتي يمكن أن تؤثر على أرقام العائد على الاستثمار.
وفي بعض الحالات، يكون عائد الاستثمار أعلى إذا كانت تكلفة الاستثمار أقل.

عند شراء العقارات في تركيا،  فإن شروط التمويل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سعر الاستثمار. ومع ذلك، يمكنك استخدام طرق  مثل آلة حاسبة الرهن العقاري والتي يمكن أن تساعدك على توفير المال على تكلفة الاستثمار من خلال مساعدتك في العثور على أسعار فائدة مناسبة .

يمكنك حساب العائد الإستثماري أيضا بطريقتين أساسيتن، و التي يتم استعمالها لدى أغلب الشركات العقارية حول العالم لحساب العائد الاستثماري للعقارات.

والآن لنلق نظرة على الطريقتين الأساسيتين لحساب عائد الاستثمار


1- طريقة التكلفة :

وتحسب طريقة التكلفة في عائد الاستثمار بقسمة القيمة المالية للعقار على جميع التكاليف.

وكمثال على ذلك، افترض انه تم شراء عقار بمبلغ 100،000 دولار أمريكي. بعد إصلاح وإعادة التأهيل الكاملة للعقار ، تم اضافة  50،000 $ كقيمة إضافية لسعر العقار ، ثم اصبحت قيمة العقار تقدر بقيمة 200،000 $، مما يعني ان المستثمر ربح من عقاره 50،000 دولار  اضافية .

تتطلب طريقة التكلفة تقسيم القيمة المالية للعقار (100000$ + 50000$ )  على جميع التكاليف المتعلقة بشراء العقار وإصالحه وإعادة تأهيله .

عائد الاستثمار، في هذه الحالة، هو 50،000 $ ÷ $ 200،000 = 0.33، أو 33٪.


2- طريقة ” المصروف من الجيب “:


ويفضل المستثمرون العقاريون هذه الطريقة  بسبب ارتفاع عائد الاستثمار فيها.

مثال :

باستخدام الأرقام من المثال أعلاه، نفترض أن نفس العقار تم شراؤه بنفس السعر، ولكن هذه المرة تم تمويل الشراء مع قرض و دفعة أولى قدرها 20،000 $. ومن ثم فإن المصروف من جيبه وحده لا يتجاوز 000 20 دولار، بالإضافة إلى 000 50 دولار للإصلاح وإعادة التأهيل، بمجموع النفقات التي صرفت من جيبه قدرها 000 70 دولار. مع قيمة العقار التي تبلغ  200،000 $، اي ان مقدار الفرق هو 130،000 $.

عائد الاستثمار، في هذه الحالة  هو 130،000 ÷ $ 200،000 = 0.65، أو 65٪. وهذا يعادل ضعف عائد الاستثمار في المثال الأول تقريبا. الفرق يرجع إلى القرض: أي الرافعة المالية كوسيلة لزيادة عائد الاستثمار.

تعتبر هذه الطرق، هي أكثر الطرق المبسطة لحساب العائد الإستثماري للعقارات، وهذا لا يعني أن هنالك طرقا أخرى، لكنها أكثر تعقيدا من الطرق التي شرحناها في هذه التدوينة و التي لا تحتاج الى دراسة الاقتصاد أو المحاسبة لفهمها.

وبطبيعة الحال، قبل  ان تتحقق عوائد الاستثمار المذكورة أعلاه، ولتحقيق الأرباح النقدية الفعلية، يجب أن يتم بيع العقار . وفي كثير من الأحيان، لا يتم يبيع العقار بقيمته السوقية، بل في الأغلب ، يتم إبرام الصفقات  العقارية تحت سعر الطلب الأولي، مما يقلل من حساب العائد على الاستثمار النهائي لذلك العقار . ونضع في اعتبارنا أيضا، أن هناك تكاليف مرتبطة ببيع العقارات، مثل الأموال التي أنفقت للإصلاح و تكاليف الإعلان عن العقار إلى جانب تكاليف التقييم والعمولة الخاصة بالوكيل العقاري أو الوسيط.


هل هناك مضاعفات في حساب العائد الاستثماري للعقارات ؟

يمكن أن تحدث مضاعفات في حساب عائد الاستثمار عندما يتم إعادة تمويل العقار أو يتم إعداد رهن عقاري ثاني. قد تزيد الفائدة على القرض الثاني أو المعاد تمويله، وقد يتم فرض رسوم على القروض، وكلاهما يمكن أن يقلل من عائد الاستثمار. وقد تكون هناك أيضا زيادة في تكاليف الصيانة، وضرائب الممتلكات، وأسعار الفائدة وهذه التكاليف الإضافية ربما لا تكون واضحة عند حساب العائد للمرة الأولى ولكن مع الوقت يمكن أن تظهر .

حساب العائد على الاستثمار في العقارات يمكن أن تكون عملية  بسيطة أو معقدة، اعتمادا على جميع المتغيرات المذكورة أعلاه. في اقتصاد قوي و ثابت ، أثبتت الاستثمارات العقارية -سواء السكنية والتجارية- أنها مربحة للغاية. وحتى في ظل الركود الاقتصادي، عندما تنخفض الأسعار، وتكون العملة نادرة، هنالك  العديد من خطط الخروج الأخرىعندما يسترد الاقتصاد قوته، كما يفعل دائما، ولهذا فالعديد من المستثمرين يجنون أرباحا هائلة من العقارات.

TOP