بيوك شكمجة

بيوك شكمجة

تعد منطقة بيوك شكمجه من أهم وأحدث المناطق في مدينة إسطنبول الكبرى، التي تضم 39 منطقة تتم إدارتها من قبل بلديات خاصة بها، وتقع المنطقة في القسم الأوربي من مدينة إسطنبول وتتموضع بالتوازي مع ساحل بحر مرمرة، ، تحدها من الشرق منطقة بيليك دوزو (Beylikdüzü) وايسنيورت (Esenyürt)، ومن الغرب منطقة سيليفري (Silivri)، ومن الشمال جاتالجا (Çatalca) وأرناؤوط كوي (Arnavutköy)، ومن الجنوب بحر مرمرة، وتمتلك المنطقة ساحلاً طويلاً مما جعلها من مناطق المهمة في قضاء العطل الصيفية، كما تقع بحيرة بيوك جكمجة (Büyükçekmece) المشهورة ضمن حدود المنطقة، وتتواجد في المنطقة ثلاث جامعات خاصة والكثير من المؤسسات التعليمية الأهلية والحكومية، وتحتضن المنطقة ثالث أعلى برج تلفزيون على صعيد أوروبا  وهو في الوقت نفسه الأعلى في البلاد، كما تحتضن المنطقة أكبر مركز لإقامة المعارض في تركيا، وينتشر فيها الكثير من مراكز التسوق ومراكز الرياضة والحدائق العامة وحدات الفعاليات والأنشطة الاجتماعية المختلفة.

منطقة بيوك جكمجة  (Büyükçekmece)بساحلها الطويل على بحر مرمرة، وضفاف بحيرتها الجميلة، وشاليهاتها المنتشرة في قومبوركاز (Kumburgaz) وجلالية (Celaliye) ومعمار اوبا (Mimar oba) من أكثر المناطق في مدينة إسطنبول التي تشهد رغبةً في قضاء العطل والهروب من صخب وضوضاء المدينة المزدحمة، حيث أصبحت المنطقة المحطة الأولى والتي لا يمكن الاستغناء عنها في قضاء العطل الصيفية لسكان مدينة إسطنبول والسياح القادمين الى المدينة.

تعتبر منطقة بيوك جكمجة (Büyükçekmece) من حيث تصميمها العمراني مدينة فلل، حيث توجد في المنطقة 15 ألف فلة وسيتم إنشاء 35 ألف فلة حسب خطة الأعمار الجديدة، لا يوجد هذا العدد الكبير من الفلل في أيّ منطقة في العالم، مما جعل منطقة بيوك جكمجة (Büyükçekmece) المنطقة الوحيدة المنفردة بهذه الخاصية، حيث سيتم تحويل المنطقة الواقعة في شمال طريق E5 ابتداءً من برج التلفزيون امتداداً إلى منطقة سليم باشا (Selimpaşa)، كما سيتم تحويل الشاليهات الموجودة في محلة قومبوركاز (Kumburgaz) الساحلية الى مجمعات سكنية حديثة.

 

الخدمات التعليمية
ومن ناحية المرافق التعليمية تضم منطقة بيوك جكمجه عدداً كبيراً من المدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية، حيث تضم المنطقة 265 مدرسة، تحتوي على 2282 صف دراسي، وتوفر خدماتها لأكثر من 52 ألف طالب وطالبة، ويعمل فيها نحو 2225 معلم ومعلمة؛ تتجاور مع 3 معاهد، وجامعة واحدة، بالإضافة إلى فروع متنوعة لجامعتين.

 

الخدمات الطبية
ومن ناحية المرافق الصحية تضم منطقة بيوك جكمجه أكثر من 240 مرفق صحي، تتوزع بين المشافي العامة للدولة، والمشافي الجامعية، والعيادات الشاملة، والمستوصفات الطبية، بالإضافة إلى المشافي الخاصة، حيث تعتبر المنطقة من أكثر المناطق اكتفاءً من الناحية الصحية، ووصلت إلى درجات متقدمة على مستوى تركيا وأوربا على حد سواء، فيما يتعلق بالمرافق الطبية

 
شبكة المواصلات
بخصوص المواصلات، فيمكن الوصول إلى المنطقة عن طريق البحر والبر والجو؛ بالبحر عن طريق السفن البحرية القادمة من العديد من موانئ إسطنبول، وبالبر عن طريق المواصلات العام خط الحافلاتd-100 شركة المواصلات العامة في بلدية إسطنبول الكبرى، وأيضًا إمكانية الوصول إلى المنطقة بشكل سريع من المدن الأخرى عن طريق النقل الجوي، تقع المنطقة على مسافة قريبة من مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول، ناهيك عن وجود مطار خاص أيضا بالقرب من المنطقة على بعد 10 كيلومترات، للراغبين بالسياحة عن طريق الطائرات.

  

الاستثمار العقاري في بيوك شكمجة :
نظرًا لثرائها الطبيعية ، فهي مكان مثالي لاستئجار أو شراء فيلا في إسطنبول ، حيث تعد هذه المقاطعة واحدة من أكثر المناطق ملاءمةً للاستثمارات الفاخرة. إن قربها من المناطق الصناعية في جارتها ، ورؤيتها المتفانية لتكون واحدة من أكثر المراكز السياحية المفضلة ، يجعلها أحد المناطق الاكثر إقبالا للاستثمار العقاري في اسطنبول.
و نظرًا لأن عددًا أكبر من الناس يختارون العيش بعيدًا عن الأحياء القديمة في المدينة ، فإن العديد من السكان المحليين والأجانب الذين يبحثون عن فيلات فاخرة في إسطنبول يزورون تلال Buyukcekmece. توفر المنطقة مناخًا فريدًا من نوعه مع طبيعة رائعة وإطلالات جميلة على البحيرة والبحر. ونظرا للاقبال المتزايد فستلاحظ ازدياد عدد مشاريع البناء وهناك العديد من الشقق الفاخرة المتاحة. هناك أيضا خيارات متاحة للطلاب ، الذين يبحثون عن منازل بأسعار معقولة نسبيا للبيع أو الإيجار في اسطنبول.
Kumburgaz هي واحدة من أجمل مناطق Buyukcekmece ، وتضم شاطئًا طويلًا والعديد من مناطق المخيمات وكذلك بيوت صيفية. يستمتع العديد من السكان المحليين ، الذين لا يفضلون قضاء عطلتهم خارج إسطنبول ، بشاطئ Kumburgaz بالإضافة إلى مطاعم السمك وشرائح اللحم. كانت هذه المنطقة تستخدم بشكل رئيسي لتكون منطقة تخييم في الماضي ، قبل أن تحل محلها المباني الجديدة والمنازل الفاخرة. تم بناء معظم المنازل الفاخرة الجديدة في المناطق الطبيعية ، في حين توجد أيضًا استثمارات عقارية فاخرة راقية بالقرب من البحر.

TOP